استمتع بعروض بداية العام علي جميع دورات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
مكونات محرك الديزل 1 – Net3lem

مكونات محرك الديزل 1

 

محرك الديزل لديه الكثير من المكونات الخاصه عادتا بالتغذيه بالهواء و الوقود ، و مكونات خاصه بالتحكم في عمليه الاحتراق و وقت الاحتراق و مكونات خاصه بالتبريد و التزيت و تعمل كلها في المحرك وكل منها له دور اساسي في اكمان عمليه الاحتراق داخل غرفه الحريق بصوره مباشره او غير مباشره.

3.1 المكونات الكهربيه

تعتبر المكونات الكهربيه الاساسيه في بدايه تشغيل المحرك و توليد طاقه كهربيه بعد ذلك لتشغيل الاكسيسوارات التي من خلالها يعمل المحرك كالحساسات في المحركات الحديثه و الكنترولات و هكذا ،و يتكون النظام الكهربائي للمحرك من الأجزاء التالية :

* بادئ المحرك او المارش : ياخذ الطاقه من البطريه و يبدا اول دوره طاقه للمحرك لتشغيله.

* المولد او الدينامو: ياخذ طاقه الحركه من المحرك يحولها لطاقه كربيه يشحن بها البطريه.

* بطارية: تبدا بتشغيل المارش و بعدها تشغيل كل الانظمه الكهربائيه المتحكمه في المحرك.

يستخدم المارش لتدوير الحدافه ، ويستقبل المارش التشغيل من مصدر الطاقة الخاص به من البطارية ،و يعمل ترس المارش مع أسنان حلقة الحدافه ويدور ، ثم يدور العمود المرفق، و يؤدي دوران العمود المرفق إلى حركة المكابس في السلندرات، ويقوم المكبس بسحب الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق ، مما يؤدي إلى بدء تشغيل المحرك، وبعد الوصول إلى سرعة، محددة في الدقيقة ، يسحب المارش الترس الخاص به من ترس الحدافه ، و يتم تثبيت المولد على المحرك ويتضمن بكرة و يستخدم الحزام لدفع عمود المولد و ايضا مرحه التبريد التي تبرد الماء ساخن الخارج من المحرك ، والوظيفة الرئيسية للمولد هي شحن البطاريه ،و بشكل عام يتم استخدام بطاريتين ، سعة كل منهما 12 فولت ، و يعتبر هذه الاجزاء الكهربيه الاساسيه في محرك الديزل كما موضح في الصوره.

3.2 الاجزاء الثابته في محرك الديزل

تقوم الأجزاء الثابتة داخل محرك الديزل بربط باقي مكونات المحرك سويا ، كما يعمل على حفظ المكونات الداخلية، وهذه الأجزاء هي

* هيكل المحرك: يعد الهيكل هو المكون الخارجي التي يحتوي على باقي الأجزاء التي يتم تثبيتها بداخله، ويمتلك الهيكل من الناحية السُفلية قاعدة من أجل تثبيت المحرك بشكل جيد، ويتواجد بداخله حوض مخصص لحفظ الزيت الخاص بالمحرك وأعلاه علبة المرفق، ويحتوي الهيكل على الأجزاء التي تتحرك من أجل إنتاج الطاقة بالإضافة إلى رأس الاسطوانة والكُتلة الخاصة بها.

* جسم الأسطوانة: تعد الاسطوانة هي الجزء الأساسي من مكونات المحرك، وهذا يعود إلى إتمام عملية حرق الوقود أو الزيت الخاص بالمحرك بداخلها من أجل إنتاج الطاقة، وتمتلك الاسطوانة مجاري تحاط بالماء من أجل الحفاظ عليها من الحرارة العالية والقيام بتبريده.

* راس المحرك ( وش السلندر): يتم تثبيت الجزء العلوي من أسطوانة المحرك بغطاء قابل للإزالة وظيفتهُ الأساسية إغلاق كتلة الأسطوانة ومنع دخول الغازات والخروج منها.

3.3 الاجزاء الداخليه للمحرك

1-حاقن الوقود :هو الجزء المسؤول عن رش الوقود داخل غرفة الاحتراق تحت ضغط عالٍ جداً، هذه العملية تساعد على خلط الوقود بالهواء بكفاءة أكبر

2-صمام دخول الهواء: وهو المسئول عن دخول الهواء داخل غرفه الحريق عن طريق تربوا ضخ الهواء في الشوط الاول من الحريق

3-صمام العادم: و يوصل بانابيب العادم لاخراج نواتج الاحتراق من غرفه الحريق ويفتح في الشوط الرابع لعمليه الحريق

4-مضخه الزيت: التي يتم بها ضخ الزيت من تانك الزيت الي الفتحات الموجوده في جسم المحرك الموجوده للزيت لتبريد المحرك و تزيت الاجزاء المتحركه.

5-مضخه الجاز: والتي تضخ الجاز او السولار من تانك السولار الي حاقن الوقود.

6-مصفه الزيت: و التي تنزع الشوائب من الزيت الفي التانك

7-جوان وش السلندر: جوان مصنوع من الصاج او الجرانيت لمنع هروب الغازات مبين وش السلندر و جسم المحرك

8-جوان غطاء التكهات بن غطاء التكهات و وش السلندر لمنع تسريب الزيوت

9-عمود المرفق : المتصل بالمكبس عنطريق عمود التةصيل و به حدافات لاجل التزيت، و هو المسؤل عن نقل و اخذ الحركه من المكابس في عمليات الحريق.

10-عمود التوصيل: العمود الموصل بين عمود المرفق و راس المكبس عادتا يكون متصل بسامير براس المكبس .

11-راس المكبس: شكل شبه دائري المسؤل عن ضغط الهواء داهل غرفه الاحتراق من عادتا يصنع من الحديد الزهر و يتحمل ضغط عالي لاتمام عمليه الحريق.

12-شنابر المكبس: من اجل منع دخول الزيت لغرفه الحريق و منع خروج الهواء عند الضغط.[4]

هذه تعتبر الاجزاء الرئيسيه في المحرك قد تزيد او تنقص مع تطور المحرك و الاستخدامات في الطبيقات المختلفه وكما موضح في الصوره اجزاء محرك الديزل.

 

3.4 المكبس (piston)

هو يتحرك حركه تردديه لاسفل و لاعلي مصنوع من الحديد الزهر لتحمل درجات الحراره و الضغط العالي ، و يكون داخل اسطوانه المحرك ،و ينقل الحركه من شوط الحريق الناتجه الي عمود المرفق عند طريق ذراع التوصيل الاجزاء الرئيسيه في المكبس كما في الصوره الموضحه اسفل هي:[4]

* راس المكبس : الجزء المقابل للحريق عادتا يكون غير كامل الاستداره يكتمل استدارته عند التمدد بالحراره و من الحديد الذهر.

* تجويف الصمام: تجاويف في راس البستم حتي تحمي صمام ادخال الهواء و صمام العادم من التلف عند صود البستم لاعلي.

* شنابر: هناك 3 شنابر عادتا شنبر واحد للزيت سفلي و وظيفته منع دخول الزيت لغرفه الحريق ، و 2 شلنبر ضغط يمنع تسريب الضغط و الغازات خارج غرفه الحريق و الماده المصنوعه من الحديد الزهر و معالج لتحمل درجات الحراره العاليه و الضغط العالي ،و مطليه بطبقه من النيكل للتقليل الاحتكاك لانه يكون متصل بصوره كامله مع جدار الاسطوانه الداخلي.

* بنز الكباس أو مسمار الكباس : يوصل بين الكباس و ذراع التوصيل؛ وهو يكون متصلا في قاعدة الكباس ويشكل حاملا لذراع التوصيل.

* جزع المكبس: يشكل مساحه التحميل مع جدران الاسطوانه

تمدد المكبس:

يتم تركيب المكبس في أسطوانة المحرك بدقة عالية مع ترك خلوص يمنع احتكاك المكبس على جدار الأسطوانة ويسمح بتمدد المكبس الذي يحصل عند ارتفاع درجة الحرارة، وعندما يحدث الاحتراق عند سطح المكبس، فإن الحرارة تنتقل عبر جسمه متسببة في تمدده، هذا التمدد إذا لم يتم الحد منه؛ فسوف يؤدي إلى تآكل سريع للأسطوانة.

للحد من تمدد المكبس يتم تصميم شقوق في جذع المكبس، كما في مكابس المحركات القديمة، وعندما يتمدد جذع المكبس يسد الشق؛ وبالتالي يحد من التمدد الذي يزيد من أبعاد المكبس، في الغالب يكون الشق على شكل حر T وهو يصنع في جذع مكابس المحركات القديمة، ويستخدم لتقليل انتقال الحرارة من رأس المكبس إلى الجذع، وفي نفس الوقت يسمح بالتمدد في الشق فقط، بعض المكابس تستخدم حلقات صلبة للتحكم في تمدد المكبس، حيث تسبك معه بشكل مباشر، ولا تتمدد هذه الحلقات بسهوله.

 

 

 

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية