استمتع بعروض بداية العام علي جميع دورات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
صمامات التحكم فى الضغط Pressure Control Valve – Net3lem

صمامات التحكم فى الضغط Pressure Control Valve

تعمل هذه الصمامات علي التحكم وضبط الضغط في النظام الهيدروليكى وأجزاء النظام. 

ويمكن تقسيم هذه الصمامات طبقا لوظيفتها كالاتى:

  1. صمام الأمان  pressure relief valve.
  2. صمام تخفيض الضغط pressure reducing valve.
  3. صمام توالي العمليات sequence valve .
  4. صمام الكبح brake valve
  5. صمام الموازنة  Counterbalance valve
  6. Pressure unloading valve
  • 1.صمام الأمان  Pressure Relief Valve.

يعمل هذا الصمام كما في (شكل ١) علي تحديد أقصى ضغط يصل له الزيت في النظام الهيدروليكى حتى لا يزيد ضغط الزيت بسبب زيادة الحمل  إلى القيمة التى يمكن أن تتسبب في ضرر لأجزاء النظام المختلفة كالخراطيم أو المضخة أو الموتور أو غيرها من الأجزاء، حيث انه يتم ضبط الصمام ليفتح عند ضغط معين يسمى setting pressure وعندما يفتح الصمام يعمل علي إعادة الزيت القادم من المضخة إلي الخزان مرة اخرى فيتم بذلك ضمان عدم زيادة الضغط عن setting pressure وبالتالي تأمين وحماية أجزاء النظام من الضغوط العالية.  ويتم وضع صمام الأمان في الدائرة الهيدروليكية علي خط متفرع من خط الزيت الخارج من المضخة، كما في (شكل ١).

تنقسم صمامات الأمان إلي نوعين رئيسيين:  Direct operated or pilot operated relief valve

  • 1.1- Direct operated relief valve

يظهر هذا الصمام في شكل ٢، حيث يعتبر صمام الأمان الشائع في الاستخدام، يتميز برخص ثمنه وسرعة استجابته وبتصميمه البسيط حيث يتكون من سدادة (poppet)  مربوطة بزنبرك ويوضع الميكانزم داخل جسم الصمام. عندما يكون ضغط الزيت في النظام اقل من الضغط اللازم لفتح الصمام تكون قوة ضغط الزيت علي السدادة اقل من قوة تأثير الزمبرك عليها في الأتجاه المضاد فيكون الصمام مغلق، ومع زيادة الضغط بسبب وصول المكبس لنهاية المشوار او لزيادة الحمل تزيد قوة ضغط الزيت علي السدادة عن قوة الزنبرك المؤثرة عليها في الإتجاه المعاكس فتتحرك السدادة ويفتح الصمام ويمر الزيت خلال الصمام للخزان. يمكن التحكم في ضغط الزيت اللازم لفتح الصمام بواسطة مسمار مربوط بالزنبرك.

 

  • 1.2
  • Pilot operated relief valve

يستخدم هذا الصمام مع تطبيقات الضغط العالي والتدفق العالي، حيث انه يأتى ليحل المشكلة المتعلقة بفتح الصمام عند ضغط اقل بقيمة كبيرة من الضغط المضبوط عليه الصمام ليفتح والتى تحدث من استخدام direct operated relief valve. مع استخدام النوع pilot operated يقل الفرق في الضغط(override pressure) بين الضغط المضبوط عليه الصمام ليفتح(setting pressure) والضغط الذي يبدأ الصمام يفتح عنده(cracking pressure) وبذلك يتم الحصول علي الضغوط العالية. يتكون الصمام كما في (شكل ٣) من سدادة رئيسية وسدادة pilot، تتعرض السدادة رئيسية  للزيت من اسفل وأعلي، حيث يدخل الزيت إلي اسفل السدادة ويدخل إلي خانق (orifice) إلي مسار يوصله لأعلي السدادة، فتكون محصلة القوى المقاومة لفتح السدادة الرئيسية هى مجموع قوة الزنبرك وقوة ضغط الزيت اعلي السدادة وبذلك يتم الحصول علي الضغوط العالية للزيت في النظام. وظيفة pilot poppet هى فتح الmain poppet، فعندما يصل ضغط الزيت للقيمة التى تفتح الpilot poppet  تفتح ويخرج الزيت إلي الخزان عبر الpilot poppet ثم تفتح الmain poppet ويخرج الزيت خلالها إلي الخزان فلا يتدفق الزيت إلي النظام وبالتالى يتوقف الضغط عند حد معين ولا يزيد عنه.

 

  • 2.صمام تخفيض الضغط Pressure Reducing Valve

إن طريقة عمل صمام تخفيض الضغط هي عكس صمام حد الضغط إذ أن هذا الأخير يكون مغلقا في الوضع العادى ويفتح فقط عندما يصل الضغط إلي حد معين، فإن صمام تخفيض الضغط يكون مفتوحاً في الوضع العادى ويغلق فقط عندما يصل الضغط إلي القيمة المحدودة، فهو يقوم بالمحافظة علي الضغوط المنخفضة في نظام فرعي في النظام الهيدروليكى. 

في الدائرة الظاهرة في (شكل ٤)،  ضغط الزيت اللازم لتحريك المكبس في الأسطوانة يجب ان يساوى 2000psi، وضغط الزيت المستخدم في توجيه الصمام الإتجاهى من النوع pilot operated يجب ان يساوى 300Psi ، وهنا تظهر وظيفة صمام تخفيض الضغط حيث انه يحافظ علي قيمة الضغط المنخفضة للزيت في نظام فرعي متفرع من النظام الرئيسي، فيكون ضغط الزيت في النظام الرئيسي المستخدم لتحريك الحمل 2000psi وهذا الضغط يتم تخفيضه بواسطة صمام تخفيض الضغط قبل دخوله للنظام الفرعي المستخدم لتوجيه الصمام الإتجاهى ل300 psi. 

يستخدم ايضاً الصمام لتقليل ضغط الزيت عند الاسطوانة.

تنقسم صمامات تخفيض الضغط إلي نوعين رئيسيين:  Direct operated or pilot operated pressure reducing valve.

  • 3.صمام توالي العمليات Sequence Valve.

يعمل هذا الصمام علي تسلسل العمليات في الدائرة الهيدروليكية، حيث يعمل علي تحريك مشغل ما قبل المشغل الأخر. ومن الأمثلة علي ذلك في الماكينات في عملية امساك شغلة ما اولا ثم اجراء عملية التشغيل عليها، فيتحرك المشغل الذي يعمل علي تثبيت الشغلة اولا وبعد انتهاء حركته تبدأ حركة المشغل الأخر الذي يقوم بعملية التشغيل علي الشغلة. حيث انه يتم وضع الصمام قبل المشغل الذي يقوم بعملية التشغيل علي الشغلة ويتم ضبطه ليفتح عند انتهاء حركة المشغل الأول الذي يمسك الشغلة ثم بعد نهاية مشوار المشغل الأول يزيد ضغط الزيت في الدائرة حتى يصل للضغط الذي يفتح الصمام الذي يكون مغلق في الوضع الطبيعى له فيمر الزيت الي المشغل الثانى ويتحرك المشغل ليقوم بعملية التشغيل علي الشغلة كما في شكل ٧. 

  • 4.صمام الموازنة  Counter Balance Valve

يستخدم هذا الصمام مع الأحمال الرأسية لمنع النزول المفاجىء للحمل تحت تأثير وزنه بفعل الجازبية الأرضية،  حيث انه يعمل علي خلق قوة مقاومة لنزول الحمل فيعمل علي  الإحتفاظ بالحمل معلقاً في الموضع الأعلي وذلك لحين زيادة الضغط للقيمة التى تفتح الصمام فيخرج الزيت عبر الصمام من الاسطوانة للخران ويتم بذلك تنظيم نزول الحمل بسرعة غير عالية. كما في (شكل ٩).

شكل ١٠ يظهر به حركة نزول الحمل مع عدم وجود صمام الموازنة في طريق الزيت الخارج من الأسطوانة للخزان، حيث انه لا توجد هناك قوة تقاوم حركة الحمل لاسفل تحت تأثير وزنه بسبب ان ضغط الزيت اسفل المكبس مساوى للضغط الجوى لان المسار مفتوح علي الخزان بدون معوقات في طريقة، فينزل الحمل بسرعة كبيرة ويظهر ذلك في المخطط البيانى حيث ان المكبس يتحرك من النقطة الميتة العليا للنقطة الميتة السفلى في فترة زمنية قصيرة. 

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية