استمتع بعروض نتعلم علي كل الدورات ودبلومات المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
أنواع وتطبيقات أنظمة التحكم – Net3lem

أنواع وتطبيقات أنظمة التحكم

 

أنظمة التحكم هي العمود الفقري للهندسة الحديثة والتكنولوجيا. تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم العمليات، وإدارة الأجهزة، والحفاظ على استقرار مختلف الأنظمة. يمكن تصنيف أنظمة التحكم إلى عدة أنواع، ولكل نوع منها خصائصه وتطبيقاته الفريدة. في هذا المقال، سنستكشف عالم أنظمة التحكم المختلفة ونبحث في تفاصيل أنواعها وتطبيقاتها في العالم الواقع.

1- أنظمة التحكم ذات الحلقة المفتوحة:

أنظمة التحكم ذات الحلقة المفتوحة هي أبسط أشكال أنظمة التحكم. تعمل هذه الأنظمة بدون ردود فعل، وهذا يعني أنها لا تقوم برصد مستمر لإخراج النظام لإجراء التعديلات. بدلاً من ذلك، تعتمد على إدخال معين محدد مسبقًا لتحقيق إخراج معين. أمثلة على ذلك تشمل غسالات الملابس، وأجهزة التحميص، ومفاتيح الإضاءة. على الرغم من أن أنظمة التحكم ذات الحلقة المفتوحة بسيطة، إلا أنها قد تفتقر إلى الدقة والقدرة على الاستدامة.

2- أنظمة التحكم ذات الحلقة المغلقة (ردود الفعل):

أنظمة التحكم ذات الحلقة المغلقة، والمعروفة أيضًا بأنظمة التحكم بردود الفعل، تُستخدم على نطاق واسع في الهندسة والصناعة. تقوم هذه الأنظمة بقياس إخراج النظام بشكل مستمر ومقارنته بإدخال الرجوع المرجعي المطلوب. ثم تعديل إشارة التحكم للحد من الخطأ بين القيمة الفعلية والمرجوة. أمثلة تشمل مثبتات الحرارة في أنظمة التدفئة وتحكم السرعة في المركبات. تُعرف أنظمة الحلقة المغلقة بدقتها وقدرتها على الحفاظ على الاستقرار.

3- أنظمة التحكم الخطية وغير الخطية:

يمكن تصنيف أنظمة التحكم إلى أنظمة تحكم خطية أو غير خطية بناءً على التمثيل الرياضي الخاص بها. تتبع أنظمة التحكم الخطية مبدأ الإضافة، حيث يكون استجابة النظام لمجموعة من الإشارات هو نفسها استجابة النظام لكل إشارة بشكل فردي. على النقيض من ذلك، تظهر أنظمة التحكم غير الخطية سلوكًا لا يلتزم بهذا المبدأ. تكون أنظمة غير الخطية غالبًا أكثر تعقيدًا وتحديًا في التحليل والتحكم.

4- أنظمة التحكم التناظري والرقمي:

تستخدم أنظمة التحكم التناظري إشارات مستمرة مثل الجهد أو التيار لتمثيل المتغيرات. هذه الأنظمة شائعة في الأنظمة القديمة وبعض التطبيقات الصناعية. بالمقابل، تستخدم أنظمة التحكم الرقمي إشارات منقطة (عادة ثنائية) ومعالجات رقمية للحساب. هذه الأنظمة شائعة في الإلكترونيات الحديثة وتقدم مزايا من حيث الدقة والمرونة.

5- أنظمة التحكم تشغيل-إيقاف (بانج-بانج):

أنظمة التحكم تشغيل-إيقاف هي نوع من أنظمة التحكم ذات الحلقة المغلقة تعمل عن طريق تشغيل الإجراء التحكمي أو إيقافه. تُستخدم هذه الأنظمة بشكل شائع في التطبيقات حيث ليس السيطرة الدقيقة أمرًا حاسمًا، ولكن الحفاظ على قيمة داخل نطاق معين أمر ضروري. مثال على ذلك هو جهاز تحكم درجة الحرارة في المنازل الذي يقوم بتشغيل نظام التدفئة أو التبريد عند تجاوز درجة الحرارة للعتبة المحددة.

6- أنظمة التحكم بنسبة-تكامل-تفاضل : (PID)

أنظمة التحكم PID هي تقنية تحكم بالردود السلبية تُستخدم على نطاق واسع في العمليات الصناعية. تجمع أنظمة التحكم هذه بين ثلاثة إجراءات تحكم: النسبة (P) والتكامل (I) والتفاضل (D) للتحكم في مجموعة واسعة من الأنظمة. يوفر الإجراء P استجابة فورية، بينما يزيل الإجراء I الأخطاء في الحالة المستقرة، ويحسن الإجراء D الاستقرار عن طريق التنبؤ بالسلوك المستقبلي. تُستخدم وحدات التحكم PID في تنظيم درجات الحرارة والروبوتات والمزيد.

7- أنظمة التحكم التكيفية:

أنظمة التحكم التكيفية تقوم بضبط معلماتها في الوقت الحقيقي للتكيف مع التغييرات في الظروف أو عدم اليقين في النظام. هذه الأنظمة مفيدة بشكل خاص في التطبيقات حيث يمكن أن تتغير خصائص النظام مع مرور الوقت، مثل تحكم الطيران أو إدارة محركات السيارات.

الاستنتاج:

أنظمة التحكم هي الأيدي الخفية التي تحكم في وظيفة العديد من الأجهزة والعمليات في حياتنا اليومية. سواء كان الأمر يتعلق بالحفاظ على درجة الحرارة في منازلنا، أو توجيه المركبات عبر الكون، أو تنظيم العمليات الصناعية، تأتي أنظمة التحكم بأنواع متعددة لتلبية احتياجات وتطبيقات مختلفة. فهم أنواع أنظمة التحكم هذه أمر ضروري للمهندسين والعلماء العاملين في مجالات متنوعة لتصميم وتحليل وتحسين الأنظمة من أجل الدقة

والكفاءة والسلامة.

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية