استمتع بعروض نتعلم علي كل الدورات ودبلومات المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
أنواع مختلفة من لوحات الطاقة الشمسية الضوئية – Net3lem

أنواع مختلفة من لوحات الطاقة الشمسية الضوئية

تلعب لوحات الطاقة الشمسية الضوئية دورًا حاسمًا في تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء، مما يستغل قوة الشمس لتوليد الطاقة المستدامة.

مع تقدم التكنولوجيا؛ ظهرت أنواع مختلفة من لوحات الطاقة الشمسية، كلٌ منها له خصائصه الفريدة وكفاءته وتطبيقاته.

فهم الاختلافات بين هذه الأنواع يمكن أفراد وشركات اتخاذ قرارات مستنيرة عند اختيار الحل الشمسي المناسب لاحتياجاتهم.

1. لوحات الطاقة الشمسية من نوع السيليكون المونوكريستالي

نظرة عامة:

تصنع لوحات الطاقة الشمسية من السيليكون المونوكريستالي من بلورة واحدة من السيليكون، مما يجعلها عالية الكفاءة وفعالة من حيث استغلال المساحة.

الخصائص:

كفاءة عالية: تتميز لوحات السيليكون المونوكريستالي بأعلى معدلات الكفاءة بين جميع أنواع الألواح الشمسية، تتراوح من 15% إلى 22%.

كفاءة المساحة: تحتاج إلى مساحة أقل مقارنةً بالأنواع الأخرى بسبب كفاءتها العالية، مما يجعلها مناسبة للتركيبات ذات المساحة المحدودة.

طول العمر الافتراضي: غالبًا ما تأتي لوحات السيليكون المونوكريستالي مع ضمانات طويلة، مما يعكس متانتها وموثوقيتها.

التطبيقات: 

تعتبر لوحات السيليكون المونوكريستالي مثالية لأسطح الأبنية السكنية، والتركيبات التجارية، والتطبيقات الأخرى حيث يكون المساحة محدودة والكفاءة أمرًا أساسيًا.

2. لوحات الطاقة الشمسية من نوع السيليكون متعدد البلورات

نظرة عامة:

تصنع لوحات الطاقة الشمسية من السيليكون متعدد البلورات من عدة شظايا من السيليكون، مما يؤدي إلى ظهورها الزرقاء المميز.

الخصائص:

تكلفة منخفضة: عادة ما تكون لوحات السيليكون متعدد البلورات أكثر كفاءة من حيث التكلفة للإنتاج من لوحات السيليكون المونوكريستالي، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المستهلكين المتيمنين بالميزانية.

كفاءة معتدلة: على الرغم من كونها أقل كفاءة من لوحات السيليكون المونوكريستالي قليلًا، إلا أن لوحات السيليكون متعددة البلورات لا تزال توفر معدلات كفاءة محترمة، وتتراوح عادة من 13% إلى 16%.

فترة حياة أقصر: قد تكون لوحات السيليكون متعددة البلورات طويلة قليلاً مقارنة باللوحات المونوكريستالي، على الرغم من أنها تقدم متانة ممتازة أيضًا.

التطبيقات:

تعتبر لوحات السيليكون متعددة البلورات مناسبة للتركيبات السكنية والتجارية حيث يكون التكلفة أمرًا هامًا والمساحة أقل قليلاً.

 

3. لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة

نظرة عامة:

تستخدم لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة طبقات رقيقة من المواد شبه الموصلة المودعة على أسطح مختلفة، مثل الزجاج والمعدن والبلاستيك.

الخصائص:

خفيفة الوزن ومرنة: تتمتع لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة بخفة الوزن والمرونة، مما يسمح بتركيب سهل على الأسطح المنحنية أو غير المنتظمة.

كفاءة منخفضة: تكون لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة عادةً أقل كفاءة من لوحات السيليكون المونوكريستالي، وتتراوح نسبة الكفاءة الخاصة بها من 7% إلى 13%.

أداء أفضل في ضوء منخفض: تؤدي لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة أداءً أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة ودرجات الحرارة العالية مقارنة بلوحات السيليكون المونوكريستالي.

التطبيقات:

تناسب لوحات الطاقة الشمسية الرقيقة تركيبات تجارية كبيرة الحجم، والتكامل المعماري للطاقة الشمسية (BIPV)، والتطبيقات التي يكون فيها الاندماج وأداء الضوء المنخفض أمرًا أساسيًا.

 

 

 

4. لوحات الطاقة الشمسية ذات الوجهين

نظرة عامة:

تتميز لوحات الطاقة الشمسية ذات الوجهين بوجود خلايا شمسية على كلا السطحين الأمامي والخلفي، مما يسمح لها بالتقاط الضوء الشمسي من كلا الجانبين.

الخصائص:

زيادة إنتاج الطاقة: يمكن للوحات ذات الوجهين توليد كهرباء إضافية عن طريق التقاط الضوء الشمسي المنعكس والمنتشر، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الطاقة مقارنة بالوحات التقليدية.

التنوع: يمكن تركيب لوحات ذات الوجهين على أسطح مختلفة، بما في ذلك أسطح الأبنية، والهياكل المثبتة على الأرض، والتركيبات الرأسية.

تكلفة أعلى: تكون لوحات ذات الوجهين أكثر تكلفة من الوحات القياسية ذات الوجه الواحد بسبب ميزاتها وفوائدها الإضافية.

التطبيقات:

تناسب لوحات ذات الوجهين التركيبات حيث يكون تحقيق أقصى إنتاج للطاقة أمرًا حاسمًا، مثل مزارع الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وأسطح الأبنية التجارية، والمرائب.

الختام

يعتمد اختيار نوع لوحات الطاقة الشمسية الضوئية المناسب على عدة عوامل، بما في ذلك متطلبات الكفاءة، وقيود الميزانية، والمساحة المتاحة، والظروف البيئية. من خلال فهم الخصائص والتطبيقات لأنواع مختلفة من لوحات الطاقة الشمسية، يمكن للأفراد والشركات اتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين أنظمة الطاقة الشمسية الخاصة بهم لتحقيق أقصى أداء وموثوقية.

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية