استمتع بعروض الجمعة البيضاء علي كل دورات ودبلومات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
نظام السحب و العادم في محرك الديزل الجزء الثاني – Net3lem

نظام السحب و العادم في محرك الديزل الجزء الثاني

3. المبرد intercooler : هو مبادل حراري يستخدم لتبريد الغاز بعد الضغط ، ويجب ان يوجد في الاجزاء الرئيسية في نظام السحب ان وجد الشاحن التربيني ، فضغط الضاغط في الشاحن التربيني يجعل الهواء ساخنا فيتمدد ويكون حجم الغاز داخل المحرك قليل ، لذالك يتم تبريده بهذا المبرد الحراري اما هوائيا او مائيا حسب درجه حراره الهواء الداخل و التطبيق الذي يعمل فيه وايضا من اجل الكفاءه العالية لمحرك الديزل هناك حد لدرجه حرارة الهواء الداخل لا يجب تخطيه والا سيتم تقليل الكفاءة ، وكما في الشكل اسفل يتم ادخال الهواء اولا علي المبرد ثم يخرج بدرجة حرارة مناسبة لدخوله علي غرفة الحريق.

4. مشعب السحب intake manifold  : عبارة تجميع ممرات يتدفق من خلالها الهواء إلى منافذ صمام السحب في رأس الأسطوانة أو كتلة الأسطوانه، و يساعد مشعب السحب أيضًا على تبريد الأسطوانات لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك، ويتم تصنيعه  من الألمنيوم أو الحديد الزهر ،وشكله كما موضح بالصوره اسفل 

3.3 تعريف و وظيفه نظام العادم

يقوم نظام العادم بجمع غازات العادم من الاسطوانات ، ويزيل المواد الضارة ، ويقلل من مستوى الضوضاء ويصرف غازات العادم بعيدا عن محرك الديزل ، وله دور في زياده كفاءة محرك الديزل عبر EGR او ما يسمي بإعادة تدوير غاز العادم، ينتقل العادم من صمام العادم الي مشعب العادم و يجمعه حتي يصل جزء التربو فى الشاحن التربيني لتشغيله، ل muffler او مانع الضوضاء،  و ياخذ كمية من العادم و يتم اعاده تدويرها الي غرفه الحريق لتقليل درجة الحرارة زياده الكفاءة ، في النهاية يتم اخرج العادم بعد معالجته في علبة البيئة لكي لا يكون ضار بالبيئة كما هو موضح في الشكل اسفل.[6].

3.4 اجزاء نظام العادم الرئيسية

  1. مشعب العادم exhaust manifold :   يتم تثبيته مباشرة على كتلة المحرك ، وهو القسم الأول من نظام عادم السيارة،  يقوم بتمرير غازات العادم من جميع الأسطوانات ويوجهها الي توربينة الشاحن التربيني لتشغيله ثم عبر انابيب العادم الي الكاتم او EGR لاعاده استخدامه، مصنوعة من سبائك الحديد الزهر ، والتي تكون قادرة على تحمل درجات حرارة العادم العالية، و ايضا يتم استخدام مشعبات العادم المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، كما موضح في الشكل اسفل. 
  2. الشاحن التربيني turbo charger قسم التوربين Turbine : ويسمى أيضًا “الجانب الساخن” أو “جانب العادم” للتوربو هو المكان الذي يتم فيه إنتاج قوة الدوران ، من أجل تشغيل الضاغط عبر عمود الدوران عبر مركز التوربو،  تدور التوربين مع استمرار خروج العادم من محرك الديزل، و يستخدم التوربين سلسلة من الشفرات لتحويل الطاقة الحركية من تدفق غازات العادم إلى طاقة ميكانيكية لعمود دوار و يستخدم لتشغيل قسم الضاغط، و تقوم حاويات التوربينات بتوجيه تدفق الغاز عبر قسم التوربين، ويمكن للتوربين نفسه أن يدور بسرعات تصل إلى 250000 دورة في الدقيقة.[12] 

وكما هو موضح في الشكل يتم تدوير الشاحن التربيني من جزء التربينة عن طريق غازات العادم و التي منها تدور الضاغط الموجود في نظام سحب الهواء.


3.Muffler مانع الضوضاء: تستخدم كاتمات الصوت بشكل أساسي لتبديد الأصوات العالية الناتجة عن مكابس وصمامات المحرك. في كل مرة يتم فتح صمام العادم لديك ، يتم إطلاق انفجار كبير من الغازات المحترقة المستخدمة أثناء احتراق المحرك في نظام العادم، ينتج عن هذا الإطلاق للغازات موجات صوتية قوية جدًا وهي مصنوعة من الفولاذ ومغطاة بالألمنيوم لتوفير الحماية من الحرارة والمواد الكيميائية المنبعثة من نظام العادم، وله اشكال كثيرة و احد اشكاله الشائعة موجودة في الشكل اسفل.

4.EGR صمام اعادة تدوير العادم: يعمل إعادة تدوير غاز العادم عن طريق إعادة تدوير جزء من غاز عادم المحرك إلى أسطوانات المحرك. هذا يخفف من الأكسجين في تيار الهواء الداخل ويوفر غازات خاملة للاحتراق لتعمل كممتصات لحرارة الاحتراق لتقليل درجات الحرارة القصوى داخل الأسطوانة، هذا عن طريق نظام التحكم بمحرك الديزل و هذا سيتم التطرق له في مقالات قادمة بشكل تفصيلي، يعتبر الشكل الاعتيادي للEGR  كما موضح في الشكل اسفل.

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية