استمتع بعروض بداية العام علي جميع دورات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
مهندس الصيانة الميكانيكية … من أنت؟ – Net3lem

مهندس الصيانة الميكانيكية … من أنت؟

من البداية لابد أن نعرف أن دراسة في قسم هندسة القوى الميكانيكية بكل المواد الدراسية هي الأساس الذي يمكن البناء عليه مهنة مهندس الصيانة الميكانيكية وفي هذه السلسلة من المقالات سوف نستعرض الخطوات التي يجب أن يسير عليها المهندس الحاصل على بكالوريوس هندسة القوى الميكانيكية ليمتهن وظيفة محترف صيانة ميكانيكية للشركات الصناعية أو الخدمية.

مرحباً بك مهندسنا الغالي بعد انتهاء الخدمة الوطنية بنجاح أو الإعفاء منها سنبدأ استعراض الخطوات الواجبة لنسير في طريق مهنة الصيانة الميكانيكية وقبل البداية لابد من مراجعة معظم المواد الدراسية الهامة مثل ( الموائع _ التصميم _ ….. ). وسنفرض أنك حصلت على وظيفة مهندس صيانة ميكانيكية ( كمهندس ميكانيكا حديث التخرج ) بشركة صناعية صغيرة بها ( عدد 5 ماكينات حقن بلاستيك – عدد 2 ماكينات تعبئة وتغليف – عدد 2 ضاغط هواء – عدد 2 شيلر تبريد – ماكينات مساعدة وخدمية ).

الخطوة الأولى ( أول يوم عمل )

الحمد لله نجحت في مقابلة العمل وتم اختيارك لشغل وظيفة مهندس صيانة ميكانيكية بشركة ( المصرية لمنتجات البلاستيك ) وتم توقيع عقد العمل واستلام العمل ولسوء الحظ أنك المهندس الميكانيكا الوحيد بالمصنع وتتبع مدير المصنع مباشرة وهو كيميائي مخضرم وله خبرة واسعة بخامات ومتجات البلاستيك ويجد معك عدد 3 فني صيانة ميكانيكية كلهم خبرات كبيرة وعمرهم كبير فوق 45 سنة! ويوجد مهندس صيانة كهربائية خبرة عامين بنفس المصنع ومعه عدد 4 فني كهرباء خبرات متفواته. ماذا ستفعل؟!

أولاً: إجتماع الترحيب.

غالباً بعد توقيع العقد واستلام العمل سيخبرك أن هناك اجتماع مع مدير المصنع ( م. عاطف ) سيقوم المدير بالترحيب بك وسيتصل بمهندس قديم بالمصنع ليقوم معك بجولة تعريفية لكل عناصر المصنع – شرفتنا ياهندسة ومعك ( مهندس كامل ) سيقوم معك بجولة تعريفية لكل عناصر المصنع ربنا معاكم.

والآن سنتجول سوياً في ربوع المصنع ويفضل أن يكون معك أجندة أو نوتة لتسجيل ملاحظاتك – كبيرة أو صغيرة – اكتب لو سمحت.

هذا هو عنبر الإنتاج يوجد به ماكينات حقن البلاستيك سجل كل الملاحظات مثل

مواصفات ونوع الماكينات ( الشركة المصنعة أوروبي/ صيني ). حالة المكينات ( جديد / مستعل – قديم / متهالك ).

مواصفات العنبر ( المساحة تقريبا – خرسانة/جمالون حديد – حوائط طوب ومحارة – الأرضية خرسانة / إيبوكسي / بلاط / …. ).

حالة الخدمات ( شبكة مواسير الهواء المضغوط / المياة الباردة / المياة العادية / مياة اطفاء الحريق / الصرف الصحي أو الصناعية / مواسير غاز إن وجدت / ….. ).

زملاء العمل : ابتسامة جميل ثم تعرف على الجميع ( مشرفي وفنيين الإنتاج / مشرفي وفنيين الصيانة / أمين المخزن / أخصائي المشتريات / مشرفي الجودة / ….. ). تعرف على الجميع.

وهنا وبعد التعب والدهشة والحيرة يجب أن نسأل ونجيب على أهم سؤال ( لماذا تم تعيني هنا؟ ) وما هي الأعطال ( المشاكل ) المزمنة التي تحتاج لمهندس ميكانيكا !!؟ يمكن أن تكتشف أنت اجابة هذه الأسئلة أو تقوم بإجتماع مع مديرك وتسأله هذه الأسئلة بشكل مباشر!!

مشاكل مزمنة مثل: ( تأخر اصلاح الأعطال – عيوب في المنتجات بسبب اسطمبات الحقن – تكدس / ندرة قطع الغيار – عدم وجود نظام لإدارة الصيانة أصلاً – احتكار الخبرات الفنية مع بعض فنيين الصيانة أو الإنتاج أو الجودة ).

البداية: اجتماع تعارف شخصي مع فريق الصيانة الميكانيكية ( الفنيين ) – لاتكن لين فتعصر ولا صلب فتكسر – يجب أن تكون الأسئلة دبلوماسية ومفتوحة من نوعية ماهي خبراتكم السابقة؟ من حضر تركيب الماكينات مع الخبراء الأجانب؟ ماهي أهم المشاكل ( الأعطال ) الكبيرة والمزمنة؟ ماذا نحتاج لتطوير العمل وتقليل زمن اصلاح الأعطال من وجهة نظركم؟ أسئلة مفتوحة عادية ( دردشة عامة ) ومن بعد هذه الجلسة / الجلسات ستحصل على بعض المعلومات المهامة وأهمها على الإطلاق هو معرفة مدى أخلاقيات الشخصيات في فريق عملك الجديد وستجد عادي كل الأنماط البشرية مثل: ( المتعالي / الحاقد / السلبي / الودود أو الجدع / …. ) ومن بينهم لازم تقدر تميز المحترف بجد والذي يعتمد عليه.

وطبقاً لخبراتنا ننصح بالبدأ في إطفاء المناطق الأكثر سخونة ( الأعطال الحالية أو الأكثر تكرار والمزمنة ) ولكي نستطيع القيام بذلك لابد من القيام بالآتي:ـ

  1. دراسة الكتالوجات جيداً للماكينات التي بها أعطال إن وجدت وفي حالة عدم وجود كتالوجات يجب الإستعانة بأهل الخبرة من داخل المصنع أو خارج المصنع إسأل ( السؤال عكاز الأعمى ) ولكن لاتسأل الفنيين سؤال مباشر لو كانوا يعرفوا كانوا صلحوها بدونك!!.
  2. اللجوء للموردين ( الموردين كنز المعرفة ) بالنسبة لمهندس الصيانة الميكانيكية يعني مثلاً يوجد لدينا اسطمبة حقن تالفة فممكن الاستعانة بمورد اسطمبات أو أكثر بعمل مقايسة لاصلاح الاسطمبة ومن خلال العرض الفني والمناقشات بتزيد الخبرة للمهندس.
  3. اللجوء لمُصنعي الماكينات ستجد عندهم حلول مثالية فيجب عليك مراسلتهم عن طريق الإيميلات الرسمية معهم فسوف يرسلوا لك عروض فنية وكتالوجات الخاصة بالماكينات وتحديثاتها والعيب هنا أن تكلفتها باهظة الثمن إلى حد ما.
  4. اللجوء لاستشاري خارجي متخصص بأي طريقة مناسبة.

المهم تصل لحلول منطقية للمشاكل ( الأعطال المزمنة ) – رتب أفكار اكتب تقرير لكل عطل واعرض الحلول على مديرك وبعد اعتماد أكثر الحلول المناسبة نقوم بالاصلاح.

وبذلك نقوم بالإصلاح وتزيد الخبرة مع الزمن ……

ومع إنتهاء الخطوة الأولى خطوة التعارف على المكان – الماكينات – الزملاء – الإدارة وجب علينا أن بدأ مشوارنا الفني لزيادة خبرتنا العملية لذلك وجب علينا الإنتقال للخطوة الثانية وهي الماكينات الإنتاجية …. وإلى اللقاء في المقال القادم الخطوة الثانية: الماكينات الإنتاجية.

 

 

 

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية