استمتع بعروض شهر فبراير علي جميع دورات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
مكونات محرك الديزل 2 – Net3lem

مكونات محرك الديزل 2

  1. 3.5 عمود التوصيل (connecting rod)

هو ذراع يتصل بين الكباس و العمود المرفق ، يتحرك الكباس في الصورة من أعلي إلى أسفل في حركة خطية ، ان ذراع التوصيل بنقل الحركة الخطية الناتجه من تمدد الغاز في غرفه الحريق إلى حركة دورانية في محرك عن طريق اتصاله بالعمود المرفقي.

اجزاء عمود التوصيل :

🔹النهايه الصغري : الجزء المتصل براس المكبس يكون اتصاله عن طريق التحامه براس البستم عن طريق التسخين او عن طريق مسامير تثبيت.

🔹النهاية الكبري : الجزء المتصل بهمود المرفق به سبائك لمنع الاحتكاك بين عمود المرفق و ذرع التوصيل مكون من جزئين يتم ربطهم بمسمار ربط.

🔹الساعد: الجسم الخاص بعمود التوصيل يبدا رفيع قليلا ثم يزداد عرضه تدريجيا ، وهو مصمم كي يتحمل الضغط و قوه الشد الناتج عن الحركه بين المكبس و عمود المرفق.

كما هو موضح في الصوره شكل عمود التوصيل و اجزائه.

3.6 عمود المرفق (crank shaft)

هو الذي ينتج الطاقة الحركيه التي تستخدم في تحريك السيارة هو الذي يقوم بتزويد عجلات السيارة بعزم الدوران اللازم باستمرار ، ويحتوي على عدد من بنوز المحامل الرئيسة عند المحور المركزي للعمود، للتثبيت بجسم المحرك، وعدد من البنوز تتصل بها النهايات الكبرى لأذرع التوصيل وتنحرف عن المحور المركزي للعمود، عندما يتحرك العمود المرفقي بواسطة ذراع التوصيل ، فإنه يحول هذه الحركة إلى حركة دوارة ويقوم بتدوير الحدافة ، وبالتالي يتم تحريك عجلات السيارة ، و ايضا يقوم ب إدارة مضخة ماء التبريد، مولد التيار الكهربائي، المروحة وغيرها.

ويصنع عمود المرفق من الحديد الصلب المطروق أو الحديد الزهر، بواسطة الطرق أو السباكه ، ويوجد فيه مجار للزيت، وأوزان (ثقالات) تعمل على اتزان عمود المرفق و يصنع حسب شروط معينه مثل المقاومة العالية والمتانة الكافية وقلة الوزن، وقليل من المرونه لتحقيق الموازنة الستاتيكية والديناميكية و،عدم حدوث الطنين الناتج عن اهتزازات الفتل ،الصلادة الكافية ،ودقة التشغيل العالية لسطوح أجزائه ، وتخفيف الأحمال الناتجة عن القوى النابذة.

مقدمه العمود يتصل بها الحدافه التي تنقل الحركه الي العجلات و النهايه الاخري للعمود متصله ب بكرة عمود المرفق التي تدير مروحة التبريد ومضخة الماء والمولد بواسطة سير، و كما وموضح في الشكل اسفل شكل عمود المرفق و اجزائه.

3.6 السبيكه (bearing)

المحمل او السبيكه هو جهاز يستخدم لتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة لعناصر الماكينة لتوفير الحركة بالطريقة المرغوبة مع الحد الأدنى من فقد الطاقة كما تختلف قياسات السبائك مثل الشنابر على حسب إذا كان عمود المرفق مخروط أم لا، وكذلك حسب قياس مستوى الخراطة ، وانواع السبائك في المحرك و هم:

🔹السبائك الرئيسيه (الثابته): وظيفتها هي دعم العمود المرفقي يوفر دورانه تحت قوى القصور الذاتي الناتجة عن أجزاء العمود وقوى التأرجح المنقولة بواسطة ذراع التوصيل ، يتم تثبيت المحامل الرئيسية في علبة المرافق كما في الصوره ، يتكون المحمل الرئيسي من جزأين علوي وسفلي وعادةً ما يحتوي الجزء العلوي من المحمل الرئيسي على فتحات زيت على السطح الداخلي و يحتوي المحمل الرئيسي على فتحة لتمرير الزيت إلى فتحات التغذية في العمود المرفقي ، وقد تحتوي بعض المحامل الرئيسية على عناصر تحمل دفع تدعم الأحمال المحورية وتمنع الحركات على طول محور العمود المرفقي . [5]

🔹سبائك ذراع التوصيل (المتحركه): مكون من جزئين جزئ علوي وجزء سفلي بين زراع التوصيل للمكبس و عمود المرفق ، ويعمل علي نقل الحمل من زراع المكبس و عدم احتكاك ذراع المكبس بعمود المرفق فيقلل الحمل علي عمود المرفق و يمنع كسره. [5]

التصنيع:

تحتوي معظم محامل المحرك على هيكل متعدد الطبقات ، والذي يوفر مزيجًا مثاليًا من خصائص مادة المحمل، قوة (سعة الحمولة)، مقاومه التاكل، مقاومه التجويفات ، و مقاومه الشرخ او الكسور و يتكون من عده تبقات الطبقه الاولي تكون من الصلب ، و الطبقه الثانيه مصنوعه من سبائك النحاس و اخري من الالامنيوم ويعتمد نسبه السبيكه و تركبها علي المصنع نفسه و شكل السبائك ما في الصوره ادناه . [5]

 

3.7الحدافه (fly wheel)

هي أداة ميكانيكية لها عزم قصور ذاتي معين تستخدم كمُخزِّن للطاقة الدورانية، حيث تقاوم الحدافة التغيرات الناشئة في السرعة الدورانية، والتي تساعد على استقرار عمود المرفق عند التذبذب نتيجة عزم الدوران الناشئ عليها بسبب القوة المتولدة من المحرك، وتتكون من قرص دائري ثقيل من الحديد الزهر مع محور للتوصيل بالمحرك كما هو موجود بالصوره. تتمتع كتلتها الدوارة الثقيلة بزخم كافٍ لمقاومة جميع التغييرات في سرعتها الدورانية ولإجبار العمود المرفقي على الدوران بثبات بهذه السرعة ، وبالتالي يعمل المحرك بسلاسة مع عدم وجود دليل على وجود نبضات دورانية ،عادةً ما تحمل الحافة الخارجية من دولاب الموازنة أسنانًا تروسًا بحيث تتشابك مع محرك بدء التشغيل.، يمكن دمج مكون القيادة للقابض أو اقتران السوائل الخاص بناقل الحركة في دولاب الموازنة. [4][6]

 

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية