استمتع بعروض شهر فبراير علي جميع دورات نتعلم المنصة الهندسية الأكبر في الشرق الأوسط
00
يوم
:
00
ساعة
:
00
دقيقة
:
00
ثانية
اهمية انظمة التكييف المركزي – Net3lem

اهمية انظمة التكييف المركزي

من المعروف ان نظام التكييف المركزي والتهوية داخل المباني مهم جدا لضبط درجة الحرارة داخل المباني، ولكن ليست هذه هي الوظيفة الوحيدة لأنظمة تكييف الهواء والتهوية حيث تنقسم أهمية أنظمة التكييف التهوية الي عده نقاط كالاتي:

1- تستخدم أنظمة تكييف الهواء والتدفئة في التحكم في درجة الحرارة الكلية للمبنى. وهذا يعني أنه عندما يكون الجو ساخنا فى الخارج، فإنه يعادل درجة الحرارة الداخلية ليجعلها أكثر برودة خلال موسم الصيف أو يجعلها دافئة خلال فصل الشتاء.

2- تعمل أنظمة تكييف الهواء والتدفئة على تعزيز وتحسين الإنتاجية في المكاتب لأنها تقوم بضبط درجات الحرارة داخل المباني وتجعلك تشعر بالراحة اثناء العمل. وعندما يكونون الموظفون يشعرون بالراحة، تميل عقولهم وأجسادهم إلى العمل بشكل أفضل، مما يؤدي بهم إلى تحقيق نتائج وظيفية أفضل.

3- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على تحسين جودة الهواء في المبنى، مما يجعله مناسبًا للتنفس البشري والراحة حيث انه يقلل الرطوبة حتى يتمكن الموظفين من الاستمتاع بجو أفضل.

4- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على ضبط توزيع الهواء داخل المباني. بحث يقوم بتوزيع الهواء البارد في مناطق وغرف المبني بشكل متساوي وهذا يمنع وجود مناطق ساخنة ومناطق باردة داخل نفس المبني

5- في المواقع الصناعية وخاصة مواقع ومصافي النفط ومواقع صناعة البتروكيماويات يمنع دخول الغازات الضارة والسامة في داخل المباني الموجودة في مواقع البترول.

6- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على سحب الدخان في المباني في حالات الحريق (قضية تتعلق بالسلامة) ومن المعروف ان دخان الحرائق هو المسبب الرئيسي لحالات الوفاه اثناء الحريق بسبب اختناق الأشخاص داخل المباني

7- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على التحكم في الرطوبة في التطبيقات الصناعية فمثلا في غرفة السيرفرات الرئيسية مطلوب التحكم في الرطوبة للحفاظ على وظائف أجهزة الكمبيوتر الحساسة وقد تتولد الكهرباء الساكنة بسبب الرطوبة، مما قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر أو إتلافه.

8- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على التحكم في الرطوبة في التطبيقات الصناعية فمثلا في مصانع طباعة الورق يعد التحكم في الرطوبة ضروريًا لتقليل تمدد وتقلص الورق بسبب تبخر الماء. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الرطوبة في منع الكهرباء الساكنة التي تسبب انحشار والتصاقه ببعضه الورق

9- يعمل نظام تكييف الهواء والتدفئة على التحكم في الرطوبة في المناطق الاثرية فمثلا في المتاحف والمكتبات من الضروري ضبط درجة الحرارة والرطوبة وإنشاء بيئة حماية لهم حتى لا يتم تغيير العناصر المكتوبة والكتب المعروضة أو تشويهها

 

0
    سلة التسوق
    سلة التسوق فارغةالرجوع للرئيسية